0 تصويتات
في تصنيف ثقافة عامة بواسطة
الشعر العربي في العصر الحديث  

ماذا يقصد بالشعر العربي في العصر الحديث

خصائص الشعر العربي في العصر الحديث


اللغه العربيه هي اساس كل اللغات الموجوده في زمان العصر وهي منبع الثقافة  التي يتداوله الناس في معرفت احوالهم واوضاعهم وانقاذهم على جميع الثقافات المغلوطه غير الاساسيه ولا يمكن التخلي عنها لانها ثقافه مصدرها القرآن الكريم كتاب الله عز وجل قال تعالى{إِنَّا أَنزَلْنَاهُ قُرْآناً عَرَبِيّاً لَّعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ}صدق اللهالعظيم
وثقافت سيدنا (محمد صلوات الله عليه وعلى آله) وجميع الانبياء المرسلين على الارض الذي ارسلهم الله لهدايه الناس


مثلاً عندما تلاحظ أصول الفقه، يوجد فيه عناوين هي عناوين أساساً هي من داخل أساليب اللغة، أمر ونهي، خصوص وعموم، إجمال وتبيين، إطلاق وتقييد. عناوين من هذه. أليست من أساليب اللغة؟ لكن فصلوها، أعطوها اصطلاحات أخرى، تعريفات أخرى، بحثوها بشكل آخر، ما عاد طلعت طبيعية هي، لو تركت هي في موضوعها، لو تركت ضمن مباحث اللغة، ومن أساليب اللغة، ستقرأ اللغة أنت، تقرأ الشعر العربي، تقرأ النصوص العربية، تقرأ الأدب العربي، فتعرف أنت كيف كان العربي يخاطب الآخر، كيف كانت أساليبهم في التخاطب، فتعرف أنت. لأن الخصوص والعموم ليس حتى خاص باللغة العربية، هذه هي أشياء هي في كل لغة: خصوص عموم، إجمال تبيين، إطلاق تقييد، أمر ونهي. هذه الأشياء كلها في اللغات كلها، إنما أساليب اللغة العربية في هذه المواضيع كيف هي من خلال المعايشة، من خلال التكرير؟ استعمال الشعر العربي مثلاً لنصوص أدبية من هذه تعرف روح اللغة،


الشعر العربي في العصر الحديث  


وفي هذا المقال سوف نتاول هنا تطور الشعر العربي الحديث ومدارسه وسماته
أن نضوج عوامل الوعي ونموها قد آتى أكله، وظهرت آثاره، إذ ساد التطور مناحي الحياه جميعاً منذ أن أنبثق عصر النهضة، وقد نال الأدب نصيبه من التطور  ولا سيما الشعر، فالشعراء ليسوا بمعزل عن الحياة، بل كانوا- دوماً- من صناعها.
لذلك نقول: أن الشعر من أواخر القرن التاسع عشر الميلادي حتى منتصف القرن العشرين قد مر بمرحلتين: الأولى مرحلة الإحياء التي اصطلح على تسميتها بالمدرسة الكلاسيكية، الثانية مرحلة التجديد وتشمل مدارس التجديد الرومانسي المتمثلة في( مدرسة الديوان، ومدرسة المهجر، ومدرسة أبو لو ) لذلك استحسن النقاد تصنيفهم إلى طائفتين.
 

الطائفة الأولى:

الشعراء الذين عاشوا على تراث العصرين المملوكي والعثماني وهو مايعرف بعصر الجمود الأدبي، وقد اقتصر شعرهم على المدح  والرثاء والاحاجي والتهاني.



الطائفة الثانية: مدرسة الإحياء " الكلاسيكية"

وأصحاب هذه الطائفة أولئك الشعراء الذين اتيح قدر من الثقافة الجديدة، واستيقظت فيهم المشاعر النفسية والوطنية والاجتماعية فظهرت في شعرهم بعض ملامح التجديد. ومن ثم كان من البداهة أن تكون اغراضهم الشعرية متنوعة وجديدة.


أغراض الشعر العربي الحديث بين التقليد والتجديد:


      1- الأغراض التقليدية:


أ - المدح: نهج شعراء هذه المدرسة نهج شعراء المدح السابقين، في الثناء على الممدوح وتعداد كريم صفاته.

ب- الرثاء: وقد تطور الرثاء تطوراً نوعياً إذا لم يعد قاصراً على ذوي الجاه والسلطان.

ج- الغزل: حظيت الجوانب العاطفية بنصيب موفور عند شعراء هذه المدرسة، بيد أنهم أدخلوا على هذا الغرض شيئا من التغيير والتطوير إذ تجاوزوا وصف المظاهر الشكلية إلى الانفعال بأسرار الجمال، والبحث عن جمال النفس؛ أي البحث عن جوانب عاطفية حقيقية .

ج- الوصف : لم يعد الوصف عند شعراء هذه المدرسة قاصراً على التصوير الحسي لمظاهر الطبيعة، بل تجاوز ذلك إلى بعث الحركة والحياة في الجمادات.

               2-  الأعراض الجديدة:


مرت بالوطن العربي أحداث وظروف أملت على الشعراء التفاعل مع تلك
الأحداث، وظهرت أغراض جديدة تلائم التوجهات الإسلامية والقومية. وكان أهم هذه الأغراض ما يأتي:

١ - الشعر التاريخي :

فالعرب في هذه الفترة بحاجة إلى إحياء ذكر أمجادهم والارتباط بماضيهم العريق؛ ولذلك كان لابد أن يحظى التاريخ بعناية الشعراء لإيقاظ الهمم وبعث الثقة بذلك الماضي الذي عاشت الأمة أجل أيامه .




تدور الأساليب عند شعراء المدرسة الكلاسيكية


كان لكل من هؤلاء الشعراء شخصيته وظروفه وثقافته، ومن ثم أسلوبه الأدبية وطريقته في التعبير عن مشاعره .

بيد أنه يمكن أن نتلمس سمات عامة اشترك فيها هؤلاء جميعا بحكم وجودهم في عصر واحد من ناحية، وتأثرهم بالشعر العربي في عصور از دهاره من ناحية أخرى،

ومن تلك المعالم ما يأتي:

١- إن هؤلاء الشعراء حافظوا على المعاني العامة التي تشكل القيم الشعرية للقصيدة العربية لكنهم تصرفوا في المعاني الجزئية، وأضفوا عليها طبيعة العصر، ومتطلبات الحياة .

۲- اتسمت قصائد هم بنوع من التطوير، فأغلبهم لم يلزم القصيدة ذات الأغراض المتعددة، ولم يستهلوها بالأطلال كما هو شأن الشعر الجاهلي، بل اتصفت قصائهم في معضمها بالوحدة الموضوعية، وتجنب المقدمات الطللية مما أبعد عنهم التقليد الحرفي إلى حد كبير .


٣- تأثر شعراء هذه المدرسة بالمعجم اللفضى للشعر القديم، لكن هذا التأثر يقل كلما انغمس الشاعر في حياة المجتمع.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

أغراض الشعر العربي الحديث بين التقليد والتجديد:

 

      1- الأغراض التقليدية:

 

أ - المدح: نهج شعراء هذه المدرسة نهج شعراء المدح السابقين، في الثناء على الممدوح وتعداد كريم صفاته.

 

ب- الرثاء: وقد تطور الرثاء تطوراً نوعياً إذا لم يعد قاصراً على ذوي الجاه والسلطان.

 

ج- الغزل: حظيت الجوانب العاطفية بنصيب موفور عند شعراء هذه المدرسة، بيد أنهم أدخلوا على هذا الغرض شيئا من التغيير والتطوير إذ تجاوزوا وصف المظاهر الشكلية إلى الانفعال بأسرار الجمال، والبحث عن جمال النفس؛ أي البحث عن جوانب عاطفية حقيقية .

 

ج- الوصف : لم يعد الوصف عند شعراء هذه المدرسة قاصراً على التصوير الحسي لمظاهر الطبيعة، بل تجاوز ذلك إلى بعث الحركة والحياة في الجمادات.

 

               2- الأعراض الجديدة:

 

مرت بالوطن العربي أحداث وظروف أملت على الشعراء التفاعل مع تلك الأحداث، وظهرت أغراض جديدة تلائم التوجهات الإسلامية والقومية. وكان أهم هذه الأغراض ما يأتي:

 

١ - الشعر التاريخي :

 

فالعرب في هذه الفترة بحاجة إلى إحياء ذكر أمجادهم والارتباط بماضيهم العريق؛ ولذلك كان لابد أن يحظى التاريخ بعناية الشعراء لإيقاظ الهمم وبعث الثقة بذلك الماضي الذي عاشت الأمة أجل أيامه .

 

تدور الأساليب عند شعراء المدرسة الكلاسيكية

 

كان لكل من هؤلاء الشعراء شخصيته وظروفه وثقافته، ومن ثم أسلوبه الأدبية وطريقته في التعبير عن مشاعره .

 

بيد أنه يمكن أن نتلمس سمات عامة اشترك فيها هؤلاء جميعا بحكم وجودهم في عصر واحد من ناحية، وتأثرهم بالشعر العربي في عصور از دهاره من ناحية أخرى،

 

ومن تلك المعالم ما يأتي:

 

١- إن هؤلاء الشعراء حافظوا على المعاني العامة التي تشكل القيم الشعرية للقصيدة العربية لكنهم تصرفوا في المعاني الجزئية، وأضفوا عليها طبيعة العصر، ومتطلبات الحياة .

 

۲- اتسمت قصائد هم بنوع من التطوير، فأغلبهم لم يلزم القصيدة ذات الأغراض المتعددة، ولم يستهلوها بالأطلال كما هو شأن الشعر الجاهلي، بل اتصفت قصائهم في معضمها بالوحدة الموضوعية، وتجنب المقدمات الطللية مما أبعد عنهم التقليد الحرفي إلى حد كبير .

 

٣- تأثر شعراء هذه المدرسة بالمعجم اللفضى للشعر القديم، لكن هذا التأثر يقل كلما انغمس الشاعر في حياة المجتمع.

مرحبًا بك إلى حلول التفوق، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.

التصنيفات

...